مبادرة
الجامعة
الألمانية
لتدريب
1000 معلم من المدارس
الحكومية
(المرحلة
الأولى 1000 معلم
من المدارس
التابعة
لإدارة القاهرة
الجديدة
التعليمية)
من
منطلق مشاركة
الجامعة
الألمانية
بالقاهرة فى
تنمية
المجتمع
المدنى ومن
خلال مبادراتها
فى دعم
المنظومة
التعليمية
تهدف الجامعة
الألمانية
بالقاهرة إلى
رفع كفاءة مدرسي
المدارس في
جميع مقومات
العملية التعليمية
بدءا بتخطيط
المناهج
والأهداف
وإعداد
التقويم
المناسب و
اختيار
االمادة
العلمية
وإعداد
المادة
وتحضير
الأنشطة و
توصيل المادة
و التاكد من
وصولها الى
الطالب و
تنفيذ
التقويم المستمر
والنهائي
للطالب
وللمادة
العلمية و تعديل
التدريس و دعم
الطالب بهدف
تحقيق الأهداف
التعليمية
المنشودة،
مرورا بمناهج
التدريس
وأساليب
التعلم و
الوسائط
التعليمية والتعامل
مع مستويات
ومتطلبات
الطلاب
المتباينة و
تحفيز الطلاب
والتعامل مع
الحالات
الخاصة و المقاومة
و قياس رضا
المتلقي ، و
هذا دون إغفال
خصوصية
التعليم
بمدارسنا
الحكومية من
خلال مواءمة
المنشود و
المتاح, لذلك
أطلقت الجامعة
الألمانية
بالقاهرة
مبادرة
الجامعة
الألمانية
لتدريب معلمي
المدارس
الحكومية
حيث ستقوم
الجامعة
بتدريب عدد 1000
مدرس من خلال تدريب
المدرسين
التابعين
لإدارة
القاهرة الجديدة
التعليمية فى
المراحل
(الإبتدائى –
الإعدادى –
الثانوى)
ويشمل
التدريب على
الشرح النظري
مع التدريب
العملي و صولا
إلى دعم
المدرسين من خلال
إعطائهم
نصائح مبنية
على متابعة
أسلوب
تنفيذهم
الفعلي
للجانب
النظري.
و
البرنامج
مبني باسلوب
مكثف مع
إمكانية تفهم
احتياجات
مختلفة و
محاولة
الاعداد
لمواءمة
الاحتياجات.
بنهاية
البرنامج
التدريبي
يستطيع
المدرس:
1) شرح
مقومات
العملية
التعليمية
2) كتابة
الأهداف
التعليمية
3) فهم
عملية وضع
المناهج المنهج
4) كتابة
مخطط المادة
التفصيلي
5) كتابة
جدول مواصفات
الاختبار
6) كتابة
أنواع أسئلة
الاختبار
7) فهم
أساليب تصحيح
الاختبار في
الاسئلة المفتوحة
(كلي \ تحليلي)
8) القيام
بتحليل نتيجة
الاختبار
9) شرح
الفرق بين
التقويم
المستمر و
التقويم النهائي
10) فهم
أدوات
التقويم و
بدائل الاختبارات
11) شرح
استخدام
التقويم
لتحسين
العملية
التعليمية
12) ممارسة
أساليب
التدريس
13) كتابة
مخطط الدرس
(التوقيت و
البداية و
التعرض و
التدريب و
الانهاء)
14) استيعاب
أساليب
التعلم
المختلفة و ما
يترتب عليها
من نصائح
للتعلم
15) ممارسة
التاكد من
تلقي الطالب
للمعلومة في أثناء
الشرح
16) التدريس
باسلوب
الطالب محور
التعلم
17) ممارسة
أساليب الشرح
و الإلقاء
18) ممارسة
تخفيض كلام
المدرس و
زيادة مشاركة
الطالب
19) شرح
أهمية
التحضير
20) ممارسة
أساليب حل
التمارين
21) ممارسة
أساليب تصحيح
التمارين
22) استخدام
أقران الطالب
كادوات في
العملية التعليمية
23) استخدام
العمل الجماعي
وفهم ضوابطه و
متابعته
24) ممارسة
أساليب تصحيح
أخطاء الطلاب
25) استخدام
أساليب تحفيز
الطلاب
26) فهم
أساليب
مواءمة
السرعات و
القدرات
المتباينة في
فصل واحد
27) التعامل
مع مقاومة
الطلاب
28) فهم
كيفية
التعامل و
الأطفال
29) فهم
كيفية
التعامل و
المراهقين
30) شرح
كيف تحصل على
تعاون الطالب
31) فهم
خصوصية
التعامل و
أعداد الطلاب
الكبيرة في
الفصل
32) استخدام
الوسائط
التعليمية
33) استخدام
التكنولوجيا
(الكمبيوتر،
الباور بوينت،
الإيميل و
البحث
بمحركات
البحث على الإنترنت)
34) تنظيم
السبورة
35) فهم
التقويم
النهائي
36) فهم
قياس تحقيق
الاهداف التعليمية
37) فهم
قياس رضا
الطلاب
38) شرح
تعديل
المناهج
39) تقديم
نموذج مخطط
درس و عرضه
40) تعديل
المخطط و
تعديل
التدريس تبعا
لردود أفعال
الزملاء
(الطلاب) و
نصائح المدرب
الشهادات:
يحصل
المدرس
بنهاية
الدورة
التدريبية
على شهادة
بمشاركته في
الدورة حال
حضور ما لا
يقل عن 80 بالمائة
من الدورة
التدريبية
بشكل فاعل.
المرحلة
الأولى 1000 معلم
مقسمة إلى 8
دورات تضم عدد
125 معلم فى كل
دورة
و تشمل
كل دورتين
المراحل
(الإبتدائى –
الإعدادى –
الثانوى)
كالأتى:
الدورة
الأولى
لمدرسي
المرحلة
الإبتدائية: و
تضم 125 معلم
بدأت
من الأحد 17
أغسطس و حتى
الأحد 24 أغسطس 2014
عدا الجمعة و
السبت
و
تستكمل من
الإثنين 25
أغسطس و حتى 28
أغسطس 2014 فى الفصول
الدورة
الثانية
لمدرسي
المرحلة
الإعدادية و
الثانوية:
وتضم 125 معلم
ستبدأ
من الأحد 31
أغسطس و حتى
الأحد 7
سبتمبر 2014 عدا
الجمعة و
السبت
و تستكمل
من الإثنين 8
سبتمبر و حتى 11
سبتمبر 2014 فى
الفصول
المدارس
من داخل
التجمعات المختلفة
بمدينة
القاهرة
الجديدة:
1) السيدة
خديجة
2)القاهرة
التجريبية 11)فاطمة
الزهراء
3)صلاح
الدين
4)أسماء بنت
أبى بكر 12)مستقبل
9
5)بنت
الشاطئ
6)عمر بن
الخطاب 13)الجهاد
ب
7)سمير فهمى
8)فاطمة
عنان 14)عبد
المنعم واصل
9)الحرية
10)مصطفى مشرفة 15)عبد
الوهاب مطاوع